أسباب انقطاع الطمث لدى الحيتان والنساء تتشابه!

12:35
17-03-2024
أسباب انقطاع الطمث لدى الحيتان والنساء تتشابه!

دراسة حديثة ألقت الضوء على سبب انقطاع الطمث لدى بعض أنواع الحيتانيات، وهو ما يمكن أن يساعد في فهم هذه الظاهرة الطبيعية لدى النساء وعلاقتها بطول العمر المتوقع. يثير العلماء استفسارات حول الآلية التي تحول دون التكاثر لدى الإناث بالرغم أنه لا يزال أمامها سنوات طويلة لتعيشها.

في هذا الإطار، يظل الأمر غامضًا، حيث يتأثر انقطاع الطمث بشكل خاص لدى بعض أنواع الحيتانيات المسننة، مثل الحيتان القاتلة وكركدن البحر، دون الدلافين مثلاً، وتحاول دراسة أجراها باحثون بريطانييون مقارنة هاتين المجموعتين لفهم الأسباب وراء هذه الظاهرة.

في التفاصيل، تعتمد الدراسة على عدة فرضيات، من ضمنها فرضية الجدة، وهي تشير إلى التالي، تعيش إناث الأنواع الخمسة من الحيتانيات المسننة مع انقطاع الطمث حوالى 40 عاماً أطول من الحيتانيات الأخرى من الحجم نفسه. كما أنها تعيش بشكل عام أعماراً أطول من الذكور من جنسها.

في هذا الصدد، أوضح المعد الرئيسي للدراسة وهو صامويل إليس، من جامعة إكستر، في مؤتمر صحافي أن إناث الحيتان القاتلة "تعيش عادةً ما بين 60 أو 70 عاماً، لكن الذكور جميعاً تفارق الحياة قبل سن الأربعين". ويدعم هذا الواقع "فرضية الجدة" التي بموجبها تعتني الإناث الأكبر سنا بأحفادها، مع ميزة يولّدها انقطاع الطمث.

بالمقابل، يشير الباحثون في حالة حيتان الأوركا إلى تأثير التنافس بين الأمهات والبنات، والذي يؤدي إلى انخفاض متوسط العمر المتوقع للإناث الأكبر سنًا بسبب التنافس على الغذاء.

بالإضافة إلى ذلك، طرحت أيضاً فرضيّة "تعايش الإخوة والأخوات" وتشير دراسة لكروفت إلى الدور البارز الذي تقوم به الأمهات القديمات في الحياة الاجتماعية للحيوانات، حيث تستفيد الحيوانات الأخرى من الخبرة التي اكتسبتها هذه الأمهات خلال حياتهن، وتستخدمها في مواجهة التحديات مثل نقص الطعام. إلا أن ذلك قد لا يكون كافيًا في بعض الحالات، فعلى سبيل المثال، يظل إناث الفيلة المسنة قادرة على التكاثر بشكل جيد في سن الشيخوخة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون استمرار الإخوة والأخوات في التعايش سمة فريدة بين أنواع الحيتانيات والبشر المتأثرين بانقطاع الطمث، ومع ذلك، يشير علماء الأنثروبولوجيا إلى أن هذه النقاط لا تقدم إجابة محددة حول تطور انقطاع الطمث. ومع ذلك، فإن التحديات تبقى كثيرة، بسبب صعوبة دراسة الحيتان، إذ ان البحوث المتعلقة بانقطاع الطمث تعاني من قلة التمويل وبالتالي التركيز على الدراسات التي تخصّ الذكور.

باستنتاج الدراسة الحديثة، نكتشف أن فهم أسباب انقطاع الطمث لدى بعض أنواع الحيتانيات يمكن أن يفتح الباب أمام تفسيرات أعمق لهذه الظاهرة الطبيعية لدى الإناث، وربما يلقي الضوء على علاقتها بطول العمر المتوقع.