تعرّف إلى أفضل طعام لصحّة دماغك

20:44
16-03-2024
تعرّف إلى أفضل طعام لصحّة دماغك

أفاد 5 أطباء وخبراء تغذية إن الغذاء رقم 1 للعقل السليم هو الخضراوات الورقية الخضراء. ويتفق الخبراء على ضرورة تناول الخضراوات الورقية، إذ انها مهمّة للصحة العامة، على وجه الخصوص للعقل. تجدر الإشارة ان ما تأكله يعدّ مؤثراً على وظيفة دماغك، بما في ذلك قدرتك على تجنب الأمراض، ومنها ألزهايمر. وهناك أطعمة معينة، مثل بذور عباد الشمس والحبوب الكاملة، التي توفر فوائد أكبر. وأيضاً هناك طعام واحد على وجه الخصوص، تقول الدكتورة أوما نايدو، وهي اختصاصية التغذية في جامعة هارفارد، وليزا جينوفا، عالمة الأعصاب التي تدربت في جامعة هارفارد، إن مفتاح الدماغ السليم، وهي الخضراوات الورقية الخضراء.

في هذا الإطار، من أبرز الخضراوات الورقية التي ينصح بها الأطباء والخبراء، الكرنب، والسبانخ، والخس، والسلق، والبوك تشوي (الملفوف الصيني)، والخردل الأخضر. وعدّ خبراء أن النظام الغذائي الغني بالخضراوات الورقية مفيد للعقل، وهي غنية بفيتامينات «ب». ووضع الخبراء 3 فوائد لتناول الخضراوات الورقية...

1. غنية بفيتامينات «ب»

في أغلب الأحيان، ترتبط حالات مثل الاكتئاب والخرف بنقص فيتامين «ب»، استناداً لدراسة أجرتها كلية الطب بجامعة واين ستيت. في هذا الإطار، تقول نايدو لشبكة «سي إن بي سي» إن الخضراوات الورقية هي مصدر رائع لفيتامين «ب 9»، وهو الفيتامين المعروف أيضاً باسم حمض الفوليك. وأضافت أن «فيتامين رئيسي لدعم صحة الدماغ والجهاز العصبي، ووظيفة الناقلات العصبية المثالية، والصحة النفسية المتوازنة».

وتقترح الخبيرة الخضراوات الورقية لمرضاها الذين يتطلعون إلى تحسين مزاجهم.

2. معززة للدماغ

نفيد بالذكر أن الخضراوات الورقية تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية التي تعزز الدماغ، فهي مليئة بما يسمّى جينوفا «العناصر الغذائية المعززة للدماغ»، ومنها حمض الفوليك واللوتين والبيتا كاروتين. تم ربط حمض اللوتين بتحسن وظائف المخ وبنية المخ لدى كبار السن. ووجدت مراجعة منهجية أن تناول مكملات البيتا كاروتين يمكن أن يعزز «الذاكرة اللفظية والمعرفية».

3. مليئة بالألياف

استناداً لدراسة نشرت عام 2021 في مجلة «العلاجات التكميلية في الطب» أن زيادة تناول الألياف الغذائية ارتبطت بانخفاض فرصة الإصابة بالاكتئاب.

تفضل نايدو التوصية بالحصول على مزيد من الألياف من خلال نظامك الغذائي، وخاصة الأطعمة النباتية. وتحتوي الخضراوات الورقية على ألياف كثيفة.

ختاماً، تثبت الأبحاث وتوصيات الخبراء الخمسة في مجال الطب والتغذية أهمية استهلاك الخضراوات الورقية لصحة العقل والجسم. فالغذاء الذي نتناوله يلعب دوراً حاسماً في وظيفة أدمغتنا وقدرتنا على تجنب الأمراض، مثل الخرف وألزهايمر. ومن خلال تضمين الخضراوات الورقية مثل الكرنب والسبانخ والخس في نظامنا الغذائي، يمكننا الاستفادة من العناصر الغذائية الضرورية مثل فيتامين ب والألياف، التي تعزز صحة الدماغ والوظائف العقلية. لذا، دعونا نجعل الخضراوات الورقية جزءاً أساسياً من نظامنا الغذائي اليومي، لنضمن صحة عقلية وجسدية قوية ومتوازنة.